فهرس الكلمات الرئيسية

ا

  • استخدام الأنشطة الاثرائية فاعلية استخدام الأنشطة الاثرائية في تنمية أبعاد القوة الرياضية لدى التلاميذ المتفوقين في الرياضيات بالمرحلة الابتدائية. [المجلد 14، العدد 7، 2011، الصفحة 31-60]
  • استراتيجيات الذکاءات المتعددة فاعلية برنامج تدريبي مقترح في إکساب معلمي الرياضيات مهارات استخدام بعض استراتيجيات الذکاءات المتعددة في تدريسهم وأثر ذلک على التحصيل وبقاء أثر التعلم وتنمية بعض الذکاءات المتعددة لدى طلابهم. [المجلد 14، العدد 5، 2011، الصفحة 6-30]
  • استراتيجيات الذکاوات المتعددة بناء برنامج قائم على استراتيجيات الذکاوات المتعددة لتنمية الإبداع فى الرياضيات ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى [المجلد 14، العدد 4، 2011، الصفحة 130-160]
  • استراتيجية السقالات التعليمية فاعلية استراتيجية السقالات التعليمية فى تنمية التفکير التأملى والأداء الکتابى والتحصيل فى مادة الرياضيات لتلاميذ الصف الأول الإعدادى ذوى أساليب التعلم المختلفة [المجلد 14، العدد 2، 2011، الصفحة 91-120]
  • استراتيجية حل المشکلات المعملية أثر استخدام استراتيجية حل المشکلات المعملية في تنميـة التحصيل والتفکير الهندسي لدى بطيئات التعلم بالصف السادس الابتدائي بمنطقة عسير. [المجلد 14، العدد 7، 2011، الصفحة 91-120]
  • الإبداع نموذج تدريسى مقترح قائم على التعلم المستندإلى الدماغ لتنمية الإبداع والتواصل الرياضى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى. [المجلد 14، العدد 7، 2011، الصفحة 61-90]
  • الإبداع فى الرياضيات بناء برنامج قائم على استراتيجيات الذکاوات المتعددة لتنمية الإبداع فى الرياضيات ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى [المجلد 14، العدد 4، 2011، الصفحة 130-160]
  • الاتجاه فاعلية استخدام إستراتيجية قبعات التفکير الست في تنمية مهارات حل المشکلات الرياضية والاتجاه نحو مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. [المجلد 14، العدد 3، 2011، الصفحة 6-30]
  • الأداء الکتابى فاعلية استراتيجية السقالات التعليمية فى تنمية التفکير التأملى والأداء الکتابى والتحصيل فى مادة الرياضيات لتلاميذ الصف الأول الإعدادى ذوى أساليب التعلم المختلفة [المجلد 14، العدد 2، 2011، الصفحة 91-120]
  • البحث التربوى کتاب جديد: توجهات فى الدراسة والبحث التربوى فى مجال المناهج، مع إشارة خاصة إلى تعليم الرياضيات. [المجلد 14، العدد 6، 2011، الصفحة 121-140]
  • التحصيل أثر استخدام نموذج" بايبى" البنائي في تنمية التحصيل والدافع للانجاز لبطيئات التعلم في الرياضيات [المجلد 14، العدد 1، 2011، الصفحة 91-120]
  • التحصيل فاعلية استراتيجية السقالات التعليمية فى تنمية التفکير التأملى والأداء الکتابى والتحصيل فى مادة الرياضيات لتلاميذ الصف الأول الإعدادى ذوى أساليب التعلم المختلفة [المجلد 14، العدد 2، 2011، الصفحة 91-120]
  • التحصيل برنامج قائم على الخبرات العالمية وأثره على التحصيل و نحو الرياضيات لدى طلاب الصف الأول الثانوى. [المجلد 14، العدد 3، 2011، الصفحة 61-90]
  • التحصيل فاعلية برنامج تدريبي مقترح في إکساب معلمي الرياضيات مهارات استخدام بعض استراتيجيات الذکاءات المتعددة في تدريسهم وأثر ذلک على التحصيل وبقاء أثر التعلم وتنمية بعض الذکاءات المتعددة لدى طلابهم. [المجلد 14، العدد 5، 2011، الصفحة 6-30]
  • التحصيل استراتيجية تدريسية قائمة على التعلم البنائى المتمرکز حول المشکلات لتنمية التحصيل والتفکير الإستدلالى لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائى منخفضى التحصيل [المجلد 14، العدد 5، 2011، الصفحة 91-120]
  • التحصيل أثر استخدام استراتيجية حل المشکلات المعملية في تنميـة التحصيل والتفکير الهندسي لدى بطيئات التعلم بالصف السادس الابتدائي بمنطقة عسير. [المجلد 14، العدد 7، 2011، الصفحة 91-120]
  • التدريس التأملي فاعلية استخدام "التدريس التأملي" على تنمية "مهارات التدريس الابتکاري" لدى معلمات الرياضيات (الطالبة المعلمة) قبل الخدمة [المجلد 14، العدد 2، 2011، الصفحة 61-90]
  • التربية العملية دور التربية العملية في إکساب الکفايات التدريسية لطلبة معلمي الرياضيات بجامعة الأقصى. [المجلد 14، العدد 6، 2011، الصفحة 61-90]
  • التعلم البنائى المتمرکز حول المشکلات استراتيجية تدريسية قائمة على التعلم البنائى المتمرکز حول المشکلات لتنمية التحصيل والتفکير الإستدلالى لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائى منخفضى التحصيل [المجلد 14، العدد 5، 2011، الصفحة 91-120]
  • التعلم المستند إلى الدماغ نموذج تدريسى مقترح قائم على التعلم المستندإلى الدماغ لتنمية الإبداع والتواصل الرياضى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى. [المجلد 14، العدد 7، 2011، الصفحة 61-90]
  • التعليم المدمج أثر استخدام التعليم المدمج في تدريس مساق أساليب تدريس الرياضيات علي تحصيل طالبات تعليم المرحلة الأساسية بجامعة الأقصى واتجاهاتهم نحوه [المجلد 14، العدد 6، 2011، الصفحة 90-120]
  • التفکير الإستدلالى استراتيجية تدريسية قائمة على التعلم البنائى المتمرکز حول المشکلات لتنمية التحصيل والتفکير الإستدلالى لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائى منخفضى التحصيل [المجلد 14، العدد 5، 2011، الصفحة 91-120]
  • التفکير التأملي فاعلية إستراتيجية " ولن وفيليبس" في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات ما وراء المعرفة والتفکير التأملي لدى طالبات المرحلة الثانوية [المجلد 14، العدد 6، 2011، الصفحة 6-30]
  • التفکير التأملى فاعلية استراتيجية السقالات التعليمية فى تنمية التفکير التأملى والأداء الکتابى والتحصيل فى مادة الرياضيات لتلاميذ الصف الأول الإعدادى ذوى أساليب التعلم المختلفة [المجلد 14، العدد 2، 2011، الصفحة 91-120]
  • التفکير الهندسي أثر استخدام استراتيجية حل المشکلات المعملية في تنميـة التحصيل والتفکير الهندسي لدى بطيئات التعلم بالصف السادس الابتدائي بمنطقة عسير. [المجلد 14، العدد 7، 2011، الصفحة 91-120]
  • التلاميذ المتفوقين فاعلية استخدام الأنشطة الاثرائية في تنمية أبعاد القوة الرياضية لدى التلاميذ المتفوقين في الرياضيات بالمرحلة الابتدائية. [المجلد 14، العدد 7، 2011، الصفحة 31-60]
  • التمثيلات الرياضية التمثيلات الرياضية: مدخل لتنمية القدرات الرياضية في رياضيات المرحلة الإبتدائية. [المجلد 14، العدد 1، 2011، الصفحة 6-30]
  • التواصل الرياضى نموذج تدريسى مقترح قائم على التعلم المستندإلى الدماغ لتنمية الإبداع والتواصل الرياضى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى. [المجلد 14، العدد 7، 2011، الصفحة 61-90]
  • الجوانب الوجدانية الجوانب الوجدانية في الرياضيات المدرسية (إطلالة في معايير تعليم وتعلم الرياضيات). [المجلد 14، العدد 4، 2011، الصفحة 6-40]
  • الدافع أثر استخدام نموذج" بايبى" البنائي في تنمية التحصيل والدافع للانجاز لبطيئات التعلم في الرياضيات [المجلد 14، العدد 1، 2011، الصفحة 91-120]
  • الذاکرة البصرية أثر برنامج مقترح لتنمية الذاکرة البصرية في الرياضيات على مهارات حل المشکلات الهندسية وتقدير الذات لدى ذوي صعوبات التعلم من طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 14، العدد 2، 2011، الصفحة 6-30]
  • العصف الذهني الإلکتروني فاعلية برنامج إثرائي في هندسة الفراکتال قائم على العصف الذهني الإلکتروني في تنمية بعض مهارات الحل الإبداعي للمشکلات لدى طلاب کلية التربية شعبة الرياضيات [المجلد 14، العدد 4، 2011، الصفحة 70-100]
  • القدرات الرياضية التمثيلات الرياضية: مدخل لتنمية القدرات الرياضية في رياضيات المرحلة الإبتدائية. [المجلد 14، العدد 1، 2011، الصفحة 6-30]
  • القلق من الرياضيات فعالية إستراتيجية تدريسية مقترحة في ضوء نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية مهارات البرهان الهندسي ورفع کفاءة الذات المدرکة وخفض مستوى القلق من الرياضيات لدى التلميذات ذوات صعوبات تعلم الرياضيات بالمرحلة المتوسطة [المجلد 14، العدد 4، 2011، الصفحة 41-70]
  • الکفايات التدريسية دور التربية العملية في إکساب الکفايات التدريسية لطلبة معلمي الرياضيات بجامعة الأقصى. [المجلد 14، العدد 6، 2011، الصفحة 61-90]
  • المعايير القومية لجودة التعليم دراسة تحليلية لجودة کتاب الرياضيات للصف الخامس الابتدائي والممارسات التدريسية للمعلمين في ضوء المعايير القومية لجودة التعليم. [المجلد 14، العدد 2، 2011، الصفحة 31-60]
  • الممارسات التدريسية دراسة تحليلية لجودة کتاب الرياضيات للصف الخامس الابتدائي والممارسات التدريسية للمعلمين في ضوء المعايير القومية لجودة التعليم. [المجلد 14، العدد 2، 2011، الصفحة 31-60]
  • المنصة الإلکترونية E فاعلية استخدام المنصة الإلکترونية ( E-Podium) کتقنية مساعدة أثناء تدريس مقرر مقدمة فى الرياضيات (Precalculus ) فى تنمية اتجاهات الطلاب وخفض قلقهم الرياضي [المجلد 14، العدد 1، 2011، الصفحة 61-90]
  • المهارات المنطقية الرياضية أثر الوسائط المتعددة وفق نظرية الذکاءات المتعددة على تنمية مهارات الحس العددي والمهارات المنطقية الرياضية لدى أطفال الرياض [المجلد 14، العدد 3، 2011، الصفحة 91-120]
  • الوسائط المتعددة أثر الوسائط المتعددة وفق نظرية الذکاءات المتعددة على تنمية مهارات الحس العددي والمهارات المنطقية الرياضية لدى أطفال الرياض [المجلد 14، العدد 3، 2011، الصفحة 91-120]

ب

  • بايبى أثر استخدام نموذج" بايبى" البنائي في تنمية التحصيل والدافع للانجاز لبطيئات التعلم في الرياضيات [المجلد 14، العدد 1، 2011، الصفحة 91-120]
  • برنامج التربية العملية آراء الطالبات المعلمات والمشرفات والتلميذات في برنامج التربية العملية بقسم الرياضيات في کلية التربية للبنات بعرعر. [المجلد 14، العدد 4، 2011، الصفحة 100-130]
  • بقاء أثر التعلم فاعلية برنامج تدريبي مقترح في إکساب معلمي الرياضيات مهارات استخدام بعض استراتيجيات الذکاءات المتعددة في تدريسهم وأثر ذلک على التحصيل وبقاء أثر التعلم وتنمية بعض الذکاءات المتعددة لدى طلابهم. [المجلد 14، العدد 5، 2011، الصفحة 6-30]

ت

  • تحصيل أثر استخدام التعليم المدمج في تدريس مساق أساليب تدريس الرياضيات علي تحصيل طالبات تعليم المرحلة الأساسية بجامعة الأقصى واتجاهاتهم نحوه [المجلد 14، العدد 6، 2011، الصفحة 90-120]
  • تقدير الذات أثر برنامج مقترح لتنمية الذاکرة البصرية في الرياضيات على مهارات حل المشکلات الهندسية وتقدير الذات لدى ذوي صعوبات التعلم من طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 14، العدد 2، 2011، الصفحة 6-30]
  • تنمية بعض الذکاءات المتعددة فاعلية برنامج تدريبي مقترح في إکساب معلمي الرياضيات مهارات استخدام بعض استراتيجيات الذکاءات المتعددة في تدريسهم وأثر ذلک على التحصيل وبقاء أثر التعلم وتنمية بعض الذکاءات المتعددة لدى طلابهم. [المجلد 14، العدد 5، 2011، الصفحة 6-30]
  • توجهات فى الدراسة کتاب جديد: توجهات فى الدراسة والبحث التربوى فى مجال المناهج، مع إشارة خاصة إلى تعليم الرياضيات. [المجلد 14، العدد 6، 2011، الصفحة 121-140]

ج

  • جودة کتاب الرياضيات دراسة تحليلية لجودة کتاب الرياضيات للصف الخامس الابتدائي والممارسات التدريسية للمعلمين في ضوء المعايير القومية لجودة التعليم. [المجلد 14، العدد 2، 2011، الصفحة 31-60]

ح

  • حل المشکلة أسلوب حل المشکلة لدى طلاب کلية التربية بجامعة حائل وعلاقته بتحصيلهم في الرياضيات. [المجلد 14، العدد 1، 2011، الصفحة 31-60]

د

  • دافعية الإنجاز بناء برنامج قائم على استراتيجيات الذکاوات المتعددة لتنمية الإبداع فى الرياضيات ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى [المجلد 14، العدد 4، 2011، الصفحة 130-160]

ذ

  • ذوي صعوبات التعلم أثر برنامج مقترح لتنمية الذاکرة البصرية في الرياضيات على مهارات حل المشکلات الهندسية وتقدير الذات لدى ذوي صعوبات التعلم من طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 14، العدد 2، 2011، الصفحة 6-30]

ک

  • کفاءة الذات فعالية إستراتيجية تدريسية مقترحة في ضوء نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية مهارات البرهان الهندسي ورفع کفاءة الذات المدرکة وخفض مستوى القلق من الرياضيات لدى التلميذات ذوات صعوبات تعلم الرياضيات بالمرحلة المتوسطة [المجلد 14، العدد 4، 2011، الصفحة 41-70]

م

  • مساق أساليب تدريس الرياضيات أثر استخدام التعليم المدمج في تدريس مساق أساليب تدريس الرياضيات علي تحصيل طالبات تعليم المرحلة الأساسية بجامعة الأقصى واتجاهاتهم نحوه [المجلد 14، العدد 6، 2011، الصفحة 90-120]
  • معايير تعليم وتعلم الرياضيات الجوانب الوجدانية في الرياضيات المدرسية (إطلالة في معايير تعليم وتعلم الرياضيات). [المجلد 14، العدد 4، 2011، الصفحة 6-40]
  • مکونات الثقافة الرياضية تصور مقترح لتفعيل دور الآباء في تعليم وتعلم أبنائهم للرياضيات المدرسية في ضوء مکونات الثقافة الرياضية. [المجلد 14، العدد 5، 2011، الصفحة 31-60]
  • مهارات البرهان الهندسي فعالية إستراتيجية تدريسية مقترحة في ضوء نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية مهارات البرهان الهندسي ورفع کفاءة الذات المدرکة وخفض مستوى القلق من الرياضيات لدى التلميذات ذوات صعوبات تعلم الرياضيات بالمرحلة المتوسطة [المجلد 14، العدد 4، 2011، الصفحة 41-70]
  • مهارات التدريس الابتکاري فاعلية استخدام "التدريس التأملي" على تنمية "مهارات التدريس الابتکاري" لدى معلمات الرياضيات (الطالبة المعلمة) قبل الخدمة [المجلد 14، العدد 2، 2011، الصفحة 61-90]
  • مهارات التفکير فاعلية استراتيجيتي الألعاب والقصص التعليمية في تنمية مهارات التفکير تالناقد في الرياضيات لدى تلاميذالصف الثاني الابتدائي (دراسة مقارنة). [المجلد 14، العدد 7، 2011، الصفحة 6-30]
  • مهارات التواصل الرياضي أثر برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التواصل الرياضي لدى معلمات الرياضيات بالمرحلة الابتدائية [المجلد 14، العدد 5، 2011، الصفحة 61-90]
  • مهارات الحس العددي أثر الوسائط المتعددة وفق نظرية الذکاءات المتعددة على تنمية مهارات الحس العددي والمهارات المنطقية الرياضية لدى أطفال الرياض [المجلد 14، العدد 3، 2011، الصفحة 91-120]
  • مهارات الحل الإبداعي فاعلية برنامج إثرائي في هندسة الفراکتال قائم على العصف الذهني الإلکتروني في تنمية بعض مهارات الحل الإبداعي للمشکلات لدى طلاب کلية التربية شعبة الرياضيات [المجلد 14، العدد 4، 2011، الصفحة 70-100]
  • مهارات تدريس الرياضيات فاعلية برنامج تدريسي مقترح فى تنمية مهارات تدريس الرياضيات لدى الطلاب غير المؤهلين تربوياً [المجلد 14، العدد 6، 2011، الصفحة 31-60]
  • مهارات حل المشکلات الرياضية فاعلية استخدام إستراتيجية قبعات التفکير الست في تنمية مهارات حل المشکلات الرياضية والاتجاه نحو مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. [المجلد 14، العدد 3، 2011، الصفحة 6-30]
  • مهارات حل المشکلات الهندسية أثر برنامج مقترح لتنمية الذاکرة البصرية في الرياضيات على مهارات حل المشکلات الهندسية وتقدير الذات لدى ذوي صعوبات التعلم من طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 14، العدد 2، 2011، الصفحة 6-30]
  • مهارات ما وراء المعرفة فاعلية إستراتيجية " ولن وفيليبس" في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات ما وراء المعرفة والتفکير التأملي لدى طالبات المرحلة الثانوية [المجلد 14، العدد 6، 2011، الصفحة 6-30]

ن

  • نظرية الذکاءات المتعددة أثر الوسائط المتعددة وفق نظرية الذکاءات المتعددة على تنمية مهارات الحس العددي والمهارات المنطقية الرياضية لدى أطفال الرياض [المجلد 14، العدد 3، 2011، الصفحة 91-120]
  • نظرية الذکاءات المتعددة فعالية إستراتيجية تدريسية مقترحة في ضوء نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية مهارات البرهان الهندسي ورفع کفاءة الذات المدرکة وخفض مستوى القلق من الرياضيات لدى التلميذات ذوات صعوبات تعلم الرياضيات بالمرحلة المتوسطة [المجلد 14، العدد 4، 2011، الصفحة 41-70]
  • نظرية "تريز فاعلية وحدة قائمة على مبادئ نظرية "تريز- TRIZ"في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشکلات الرياضيةلدى طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 14، العدد 5، 2011، الصفحة 121-140]

ه

  • هندسة الفراکتال فاعلية برنامج إثرائي في هندسة الفراکتال قائم على العصف الذهني الإلکتروني في تنمية بعض مهارات الحل الإبداعي للمشکلات لدى طلاب کلية التربية شعبة الرياضيات [المجلد 14، العدد 4، 2011، الصفحة 70-100]